· غير مصنف
المدونون

عوة الى الثورة أو الثورة

اتفاقية الشرق التى لم تكن تحمل أى ضمانات للاستمرار أصلا ثم غيب الشهود الدوليين ثم تم رفض أى صيغة من صيغ الادارة الذاتية ووحدة الاقليم ثم بنيت على أعمدة غير متلاحمة أصلا ثم تم محاولة سحب الارض من تحت مؤتمر البجا ووضع اللقمة فى أفواة الجستابو ثم تم أقصاء كلمة البجا ثم لم تنفذ ولا بمعدل 5% ثم ألغيت أهم مكوناتها وهى المجلس المعنى بأدارة الاقليم والمفوضيات والمؤتمر الجامع ثم قام المستشرقون بابتلاع المؤسسة الوحيدة التى قامت بموجب الاتفاقية – بل وأضافو بلاعيم جديدة للابتلاع مثل (ملتقى شرق السودان) – وهى صندوق استعمار الشرق – ثم لم توضع الأتفاقية فى الدستور الانتقالى – واذا تجاوزنا جدلية مدى استيعابها لطموحات البجا – فماذا يمكن أن نقول حول الاتفاقية : (ناجحة فاشلة ميته جيدة ذات جدوى قاصر خطوة أولى على الدرب الصحيح ام الخطأ.أم ان الاتفاقية مدتها أنتهت وبالتالى لم تعد ملزمة للطرفين.اذا لماذا لا يعمل استفتاء او مشورة شعبية للاقليم الشرقى لمعرفة مدى استفادة الاقليم منها.وكيف نعرف او تعرف الحكومة اذا كان الاتفاق نجح او فشل- ام ان التقييم لا تريده لا الحكومة ولا مؤتمر البجا.اذا أين الجهة الموقعة على الاتفاقية لان غياب الجهة الموقعة يسوق الى عدم الزام الاتفاق بالاضافة لانتهاء المدة المفترضة وهى الفترة الانتقالية.أين الارادة البجاوية التى عينت من يتحدث باسمها – وأين يوجد الحق الحصرى للحديث باسم البجا.اذن يا اعضاء الملتقى المصيرىمارأى البجا فى الدستور القادم وما هى طرق اقحام راينا فى صياغتة -عبر افراد؟ عبر مؤسسات؟ ماهى ومن هم.أقصينا أكثر من نصف قرن لأننا لم نشارك فى بناء الامبراطورية السودانية الاولى – فهل سنبنى الجمهورية الثانية ام نظل نبكى تهميشنا فى الامبراطورية الثانية؟.قدمنا للسودان من المال ما أقام عودة رغم الحصار الذى استمر ربع قرن – وقدمنا للسودان الامن والطمأنينة رغم اننا نجلس على متنفس السودان ولو شئنا لقتلناه خنقا – فماذا قدم لنا السودان ؟ سوى الذل والاستعلاء والاستكبار .

وهل المشكل السودانى هو اختلالات تنبع من الاقاليم؟ أم هو انعكاس لمشكلة ومرض مركزي تظهر أثاره فى الاطراف – واذا كانت الاجابة نعم مادور البجا فى حل المشكل الكلى الذى ولد مشكلات الهامش؟.

مخارج للطوارئ:

نوحد كلمة الشباب ونتعاون مع أمثالنا من المهضومين فى جنبات الوطن ومن يعترض ذلك من القيادات البجاوية الكرتونية نضع أنفه فى الوحل.

اما نشارك ولا أقول نشرك في صناعة دولتنا بمقدار اسهامنا فى اقتصادها وأمنها وفق حق المواطنة او نطالب بتقرير المصير وهو حق مكفول.بمعنى أخر – انها الثورة أو الثورة – فأما ثورة تشركنا أو أخرى تزيح هذة الخارطة المركبة من أطلس العالم

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: