اسياسي افورقي في طريقة الي الخرطوم لتاكيد متانة العلاقات السودانية الارترية

· غير مصنف
المدونون

وكالات/ مصادر/ هيدباندا/

من المتوقع ان يصل الخرطوم غدا الأربعاء الرئيس الأريتري اسياسي افورقي في زيارة رسمية للبلاد تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات مع الرئيس عمر البشير رئيس الجمهورية .

وقال ماجد يوسف سفير السودان لدى اريتريا فى تصريحات صحفية أن المباحثات السودانية الإريترية ستتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بجانب تطورات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي . يشار الى ان العلاقات بين البلدين قد شهدت توترا مكتوما ظهر على صحفات صحف الخرطوم خاصة صحيفة الانتباهة التى يملكها خال الرئيس البشير وذلك عقب الانباء التى تواتر عن وجود حشود عسكرية فى الحدود الشرقية قيما اتهمت اريتريا السودان حسب ما ورد بصحيفة الانتباهه بتدبير محاولة الاغتيال التى كان قد تعرض لها الرئيس الاريترى اسياسى افورقى فى بلدة تسنى الحدودية فى يوليو الماضى . وكان مدير جهاز الامن السودانى قد زار دولة اريتريا فى سبتمير الماضى كما تم تاجيل زيارة الرئيس البشير الى ولاية كسلا لاكثر من مره وهى زيارة كان من المقرر ان تشهد افتتاح طريق برى يربط بين مدينتى كسلا وبلدة تسنى الاريترية بحضور الرئيس الاريترى اسياسى افورقى .

من جهة اخري وفي وقت سابق وجَّه الأمين السياسي لحزب مؤتمر البجا عبد الله موسى، انتقادات حادة إلى زيارة وفد مؤتمر البجا برئاسة رئيس الحزب موسى محمد أحمد إلى العاصمة الإريترية.

ونقلت جريدة “الأهرام اليوم” السودانية عن عبدالله موسى قوله :” إن رفضه للزيارة يأتي على خلفية أن التوقيت والإعداد والرؤية لأهداف الزيارة غير واضحة “.

ولفت عبد الله إلى أنه رفض فكرة زيارة الوفد إلى إريتريا واعتذر عن المشاركة فيها. وفي رده على ما تردد بأن الزيارة تهدف إلى إعادة الهيكلة والروح وتجاوز الخلافات داخل كيان جبهة الشرق؛ قال إنه لا يستبعد أن تكون دعوة الحكومة الإريترية لهذا الغرض، ونادى بأن تكون أية مبادرة للم الشمل بالداخل، وقال “إن رفضه سيناقش داخل هياكل الحزب”.

ونبّه الأمين السياسي لمؤتمر البجا إلى انتهاء أسباب بقاء كيان جبهة الشرق، مشيراً إلى أن مكوناتها تقسمت إلى أحزاب سياسية مستقلة وأن بعض قياداتها وعناصرها جاءت للسلطة على أمجاد وتضحيات مؤتمر البجا، مستعرضاً الاتفاقات التي قال إنها لازمت اتفاقية أسمرا للسلام، وأشار إلى أن برتوكولاتها الثلاثة لم يتم إنفاذها وأن اتفاقية قسمة السلطة انحصرت في (60) وظيفة دستورية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: