تقرير اللجنة الطوعية لانقيب واللايكليب وادرديب بالبحر الاحمر تنذر بخطر انعدام الخدمات وفي انتظار وعود صندوق الاعمار

· غير مصنف
المدونون

لاكثر من ربيع من عمر الزمان قبل وبعد اكتوبر 2006م اى بعد التوقيع على اتفاقية سلام الشرق وعشرون عاما من عمر ثورة الانقاذ الوطنى اى منذ يونيو 1989م .. والذى نعتبرة نحن (حالة تاريخية مليئة بالتوتر والاحتقان ) مع كثير من الصبر وقوة التحمل لمواطنينا بتلك المناطق ومانعتبره متضمنا الفكر السياسى فى ادارة ملف الحزب بولاية البحمر عندما نقول الحزب نقصد المؤتمر الوطنى الذى دعمناه منذ ولادته وكان طفلا يافعا كذلك متضمنا الفشل الاقتصادى نعلل ذلك لما الت اليه امور المناطق من تدنى مريع فى الخدمات وانعدام البنية التحتية مع الاخذ فى الاعتبار خطط وبرامج الامانة الاقتصادية للحزب التى عزلت شعاراتها وتوصياتها اللبراقة من منهجية التطبيق مع استصحاب المحسوبية والاغراض الشخصية وحب الذات فى تحقيق مشروعات وفق الخطة العامة المقدمة فى برامج التنمية والاعمار مع تقيد المانحين والمنظمات باجراءات بيرقراطية عقيمة تلزم تلك الاطراف بالتنفيذ تلك الخطة .
نحن نعتبر ان هذا الفشل فى توصيل الخدمات الى مناطقنا سيكون اكثر واقعية اذا حاول اولى الامر من الزيارة الميدانية والوقوف على القضية فى ارض الواقع لتاكيد فى هذا البيان ونحن اعتمدنا النهج التوثيقى عبر الصور( مرفق مع البيان) لمن لم يتمكن من الزيارة الميدانية . مع الاخذ فى الاعتبار التقارير والمعلومات الغير دقيقة التي ترفع للمركز بما يخص الخدمات العامة والبنية التحيتية ذات العلاقة بالمواطن مع اعترافنا بان هناك مشروعات محسوبة على استقرار المواطنين وحياتهم كالقرى النموذجية وبعض ما قدمته ادارات التنمية بشركات البترول الا انه كل تلك المشروعات تقيم في الاطار العام غير خاضعة للدراسات الفنية او التزامها بمعايير تحقيق الاهداف المعروفة في مثل هذه الحالات وهي تحقيق الاستقرار النسبي للمواطنين .

ان مناطق لانقيب واللايكليب وادرديب تصف جغرافيا باهميتها الاستراتيجية امنيا واقتصاديا اذ استقرارها يعني اسقرار عامة السودان وهي تتبع جغرافيا لولاية البحر الاحمر وسياسيا لمحلية هيا وتشمل الدائرة 22 وجزء يتبع للدائرة جنوب غرب هيا وهي التي فاز فيها المؤتمر الوطني باغلبية الاصوات وهي المناطق التي تشارك سياسيا ووطنيا على الصعيدين المحلي والقومي هذه المشاركة تستمد تفاعلها بالقناعة الكافية بوحدة الارض ووحدة المصير وتمسكنا بالثوابت والقيم مع قناعتنا اننا كنا ولا زلنا الشريحة الرئيسية التي تسير على الالتزام بالشورى والمؤسسية مع مزيد من الشفافية ولم يسبق لنا ان تمردنا على الخط العام لالتفاتنا حول الثوابت الوطنية الا اننا اذا صح التعبير الم بنا الياس الي حد رد الظلم ولو بحب الثقة عن من يمثلونا على مستوى المجلس الوطني او المجلس التشريعي ممن مكناهم في ادارة شئون بلادنا .
الجميع يعلم ومنذ زيارة الرئيس الهندي ( نهرو ) 1933م الي البحر الاحمر ووصف البجا بالمنبوذين الهنود هو لم يقصد المقارنة الا لوجه الشبة الكبير في التجاهل السلطة المركزية لقضايا العامة من الشعب وهو ضمنيا يعكس معاناة شعبنا وهم يتذوقون مرارات الفقر والجوع والمرض الان .
ان استمرار عدم التدخل الفعلي او الاحساس بالمسؤولية الحقيقية من قبل القيادات التي مكناها في ادارة شئوننا وهي بالطبع محسوبة لحزب المؤتمر الوطني تحالفا او ولاءا اعطت الفرصة لاصحاب الاجندة في تمرير التقارير عبر منظمة الامم المتحدة لا سيما ما جاء في تقرير صادر من بروكسل نقتبس منه ( ان شرق السودان بركان على وشك الانفجار ) واستمر يقول ( برزت للسطح معلومات ان هنالك جيوش للبجا على مشارف جبل حميد ) على الجانب الارتري من الحدود .. وخشية من ان يتحول الصراع الى مدى جغرافي اوسع وايمانا منا كممثلين واقعيين للمناطق المذكورة نلفت نظر المسؤولين الي ان هنالك قيادات داخل الحزب يخلقون الازمة ثم يديرونها وذلك على حساب الوطن علما ان المركز يعلم ذلك ولم يحرك ساكنا .

استمرارا لاحترام مؤسسية الحزب رفعنا مقتراحاتنا الي الاخ والي ولاية البحر الاحمر منذ 15/6/2010م حتى يوليو 2011م ومن ثم تم تقديم مزكرة تفصيلية الي السيد / نائب الوالي وامين القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني ولم يحرك ساكنا مع العلم ان الموقعين ادناه ممثلي اثني عشر منطقة لم يتم التشاور معهم على مستوى القاعدة او الولاية فكانت المشاركة لذوي القربى من مواطني المدن مع ذلك شاركنا من تلقاء انفسنا وبمحض ارادتنا .
لقد كانت جملة مقترحاتنا تتضمن الخدمات العامة ذات العلاقة بالمواطن ومراجعة مشروع الغذاء مقابل التعليم وتقييم المشروعات التي نفذت والمنح الرئاسية اذا قلنا لا يعقل ان يصرف مبلغ 2 مليار شهريا لمشروع الغذاء مقابل التعليم ولا زالت هناك مشكلة تعليم ولا يعقل ان تكون هناك منح رئاسية كمشروع اسعافي بمبلغ 26 مليار ولا زال الفقر مستوطن مع وجود الاموال المخصصة في الميزانية العامة للتنمية والنسب المستقطعة من الايرادات المركزية لصالح خزينة الولاية والبنود الغير مخصصة مع استصحاب مشروعات ديوان الزكاة والتامين الصحي والاجتماعي والدعم الطوعي والتبرعات . . ولا زال 91% من مواطنينا تحت خط مستوى الفقر هنا يكمن الخلل في التوظيف الامثل لتلك الاموال .
ان بياننا هذا ميثاق شرف ومبادئ يرتكز على قيم وثوابت وطنية لا سيما ان من تلك الاشياء قضايا تتطلب النصح والمحاسبة.
والاسباب التي نعتمد فيها لطرح المشكلة تتلخص في الاتي:
1. ان البجا يمثلون اكبر مجموعة عرقية بشرق السودان
2. وضع شعبنا علي العموم لم يتحسن و نأمل في تحقيق ولو الحد الادني من الخدمات الضرورية
3. يعتبر الدعم المالي علي مستوي مشروعات الخدمات لم يخضع لدراسة فنية ولم يراعي المنهج الاحصائي الدقيق في القياس العام وقام علي اساس المحسوبية وليس حقوق المواطنة

4. هذا القصور في الخدمات وعدم الاهتمام وعدم الرقابة الاستشارية والفنية والتمادي في تكرار ذلك ادي الي عزوف لبعض ابنائنا عن العمل العام واللجو الي المعارضة او ما يسمي الجبهة الثورية السودانية والتي تتنبي مشروع اسقاط النظام وذلك وفق وسائل (الفضاء الاثيري)والذي يتشكل علي اساس التواصل الاجتماعي ونوافذ التعارف او ما يسمي الفيس بوك حتي وصل عدد ابناءنا المشاركين الي 8 الف منقسمين الي مجموعتين مرتبطتين برابط خفي غير معلوم يحرك فيهم الخواطر التحررية وروح التفشي والانتقام . . يتطلب الامر وبحس وطني حر الادراك الفوري والعاجل .
5. وفقا لتقارير قومية صدرت قريبا عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ان نسبة 91% من مواطني المناطق لا يملكون ما يكفي للغذاء وان 39% فقط قادرون للحصول على مياه الشرب ومن خلال تجربتنا الميدانية ان النسبة تزيد عن ذلك بنسبة 5% لمن لا يملكون الغذاء و 5% هم من يحصلون على مياه الشرب وبعض الخدمات التعليمية والصحية ( المصدر المسح الميداني للمناطق ) واضاف نفس التقرير ان معدل الوفيات يزيد عن 2114 حالة وفاة مقابل 100 الف حالة ولادة ونضيف تفشي امراض سؤ التغذية وغياب الرعاية الاولية وارتفاع نسبة الوفيات بين الاطفال والنساء والشيوخ وهروب الشباب للمدن للبحث عن العمل مع انعدام الكوادر والدور المؤهلة لمواجهة هذه الحالات مع ازدياد نسبة الامية والبطالة والفاقد التربوي .
6. العالم باثرة يمر بمتغيرات في المناخ ومناطق لانقيب معروفة جيوفيزيائيا انها بحيرة من المياه الجوفية تسع الي اكثر من 5 مليار متر مكعب ( تقرير هباني ) الا اننا جزء من هذا العالم تاثرنا بتلك المتغيرات المناخية مما ادى الي انحسار المساحات الشاسعة من الاراضي الزراعية ومصادر المياه من ابار هذا مما اضاف على عاتق المشكلة الاساسية وشكلت عائقا في تحقيق التنمية وبلا شك الاستقرار والامن مع استصحاب السياسات الاقتصادية للدولة وارتفاع الاسعار على مدخلات الانتاج لصغار المزارعين والرعاة .

7. تشكل مناطقنا 40% من مساحة غرب البحر الاحمر وتمتد حدودها الي دولة ارتريا مما يعطيها بعدا في الامن القومي فهي كانت احدى انطلاقات العمليات النوعية التي تم تنفيذها قبل سلام الشرق كما انها تمر بها الخطوط الرئيسية لصادر النفط حوالي 450 كلم من اجمالي طولي 1120 كلم تقريبا اي ثلث طول الخط بالاضافة الي مرور الطرق القومية لقد ذكر نفس التقرير الاممي ان منطقة غرب البحر الاحمر كبيرة بما يكفي لاخفاء اي عمليات تخريبية تضر مستقبلا بالامن القومي السوداني ويمكنها ان تستوعب احداث اكبر من تفجير خط البترول او قطع الطريق القومي ويلمح التقرير في ذلك الي ( اليات اسقاط النظام ) عبر الوسائل اللوجستية الموجودة في المنطقة المطارات والبحر والطرق والجبال وغيرها من وسائل المعركة المحتملة .
8. نسمع اثناء الزيارات الرسمية الرئاسية وغيرها بان هناك وعود لمشروعات تستهدف الريف البعيد وتستوعب كل متطلبات انسان الريف وهي تشمل اقامة السدود والحفائر وتوطين العرب الرحل وانعاش الموارد الاقتصادية التبعية ودعم الموارد البشرية وتاهيلها .
9. منذ ظهور الانقاذ كانت الدعوة والشعار الاهتمام بالتعليم وهو ما لم نلمسة على ارض الواقع عندنا من الاطفال المحصورين الان بلا مدارس بالاضافة لنشاط الخلاوي يعاني من مسالة التاهيل ودعم الشيوخ علما ان راتب الشيخ 25 جنيه في الشهر يعني مرتب اليوم يساوي 70 قرش .
10. انعدام كامل للخدمات الصحية بما يشمل الاسعاف المركزي لعدد 12 منطقة واقرب اسعاف في منطقة سنكات وعدم وجود المراكز الصحية وغياب الكادر الصحي .
11. شح منقطع النظير في مصادر المياه وقد طلبنا حفر عدد من الابار الا ان الطلب لم يستجب له .
12. هناك تصديق لعدد 8 بوابير زراعية للانقيب تم منحها من قبل الدولة ولكن لم تصل فعليا للمناطق وتم تجيرها بواسطة المعتمدون الي مشاريع خارج الولاية . وهذا يوضح الخلل في الادارة العامة للتنمية الريفية ويؤكد ان

هنالك فساد قد حدث وتجاوز في المال العام اذ ان 8 بابور في حدود 900.000 جنيه تم استغلالها على حساب جهة غير معلومة بالنسبة لنا ونطالب الدولة بتكوين لجنة تحقيق في هذا الملف وكل الملفات العالقة بما في ذلك مشروعات ديوان الزكاة ومشروعات المنظمات الطوعية ومراجعة عمل المفوضية العامة للشئون الانسانية ومشروعات المصدقة على حساب وزارة المالية الولائية وتم توفير سيولة لها من قبل الولاية والمركز .

نحن الموقعين ادناه نقر بما جاء في البيان اعلاه ونلتمس من المسؤولين مراعاة تنفيذ ما جاء فيه
منطقة دقتيب ( ب ) منطقة مهنيت
1/ احمد محمد ادم 1/ محمود محمد حامد
2/ احمد طاهر علي 2/ علي تاكروي علي
3/ محمود الامين محمد عيسى 3/ مصطفى محمود محمد
4/ اوكير حسن ادم 4/ محمد طاهر اوكير
5/ محمود احمد طاهر 5/ اوشيك علي ابراهيم
منطقة دقتيب ( أ ) منطقة ايكيب
1/ ادم محمد محمود 1/ علي ابراهيم طاهر
2/ ادم وحسين طاهر 2/ حسين احمد محمود
3/ موسى محمد محمود 3/ محمد موسى طاهر
4/ ابراهيم اوشيك 4/ احمد عمر محمود
5/ محمود عمر محمد نور 5/ طاهر اونور احمد
منطقة بليت : منطقة اقليل دباب
1/ محمدين ادم علي 1/ حامد اونور محمد
2/ محمد الامين علي ابراهيم 2/ اركه محمد علي

3/ حامد اوكير طاهر 3/ عيسى محمد عيسى
4/ رحمة ادم علي 4/ محمد طاهر محمد علي
5/ اوكير اونور طاهر 5/ محمد ابو علي عيسى
منطقة تاهبرويت : منطقة نفدي
1/ محمد علي محمد 1/ محمود اوهسين عيسى
2/ عمر محمد ادم 2/ ادم محمد نور
3/ محمد اونور ابراهيم 3/ ابراهيم محمد ادم
4/ محمود علي محمد 4/ موسى اوكير ادريس
5/ محمد عمر اشبادين 5/ محمد الامين عيسى وهسين
منطقة وادوب : منطقة اللايكليب
1/ محمد علي موسي 1/ محمد طاهر اونور
2/ عيسى احمد محمد 2/ محمد هدلول محمد
3/ علي محمد اوكير 3/ محمد اونور
4/ احمد حسين محمد 4/ محمد طاهر عمر ادم
5/ موسى طه موسى 5/ هدلول علي محمد
منطقة ادرديب منطقة اوشقر همراي
1/ الصادق موسى امين 1/ احمد ابراهيم حامد

2/ احمد ادم بلال 2/ طاهر محمد علي
3/ ادم طاهر ادم 3/ ابراهيم طاهر حامد
4/ موسى احمد حامد 4/ ارباب ابراهيم يعقوب
5/ عمر موسى طه 5/ بالعيت كجر حامد

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: